IYLEP High School Arabic

نظرة عامة عن البرنامج العربي

قم بالتقديم الآن لبرنامج التبادل الثقافي للقيادات العراقية الشابة باللغة العربية!

ترعى السفارة الامريكية في بغداد للسنة االثالثة على التوالي، برنامج فريد من نوعه في صيف 2021 وهو برنامج التبادل الثقافي للقيادات العراقية الشابة باللغة العربية (آيلب بالعربي)  و يوفر هذا البرنامج الفرصة لطلاب الثانوية، ممن أظهروا مهارات قيادية وحس بمبدأ المشاركة المدنية ولكن تنقصهم إتقان اللغة الانجليزية، المشاركة في برنامج ممول بالكامل لمدة اربع اسابيع خلال الصيف.

خلال البرنامج سيرتبط 72 طالبا/طالبة ومرشد/مرشدة بنشاطات تعليمية وورش عمل والتي تهدف إلى توسيع  معرفتهم بالمشاركة المدنية والتواصل بين الثقافات المختلفة، من خلال مكونات البرنامج المتنوعة في فيرمونت، المجتمعات المضيفة من عدة ولايات في أمريكا، و أخيرا في العاصمة‘ واشنطن دي سي. كل المعاملات والنشاطات التعليمية ستكون باللغة العربية.

البرنامج يتكفل بالمصاريف المتعلقة بالرحلات الدولية إلى ومن الولايات المتحدة الأمريكية، الاجتماعات، مصاريف الفيزا وإدارة عملية التقديم على الفيزا، الزيارات الميدانية وجلسات الدروس، الإقامة والطعام، بعض النشاطات الثقافية، المواد التعليمية، التأمين الصحي للمرض و الحوادث، وكمية معقولة من مصروف الجيب. وسيقيم المشاركين مع عوائل مضيفة قد تطوعت لاستقبال المشاركين، وكذلك في مساكن الطلبة التابعة للمراكز العلمية.

سيكون المشاركين مسؤولين عن اي مصاريف تتعلق بالتقدم للبرنامج ( النسخ والطباعة والتواصل عبر البريد الالكتروني… الخ)، مصاريف إصدار جواز السفر، أو المصاريف المتعلقة بشراء الهدايا التذكارية، أو أي مقتنيات أخرى في الولايات المتحدة.

مكونات البرنامج

ما قبل البرنامج

سيبدأ المشاركين مشاريع بحث مصغرة بخصوص مجتمعاتهم المحلية لتحديد قضية وحلول ممكنة لهذه القضية. في حوالي 1-2 شھر قبل برنامج التبادل، يلتقي الطلاب بشکل منفصل في مناطقھم من أجل ورشة عمل توجیھية قبل المغادرة.

الاسبوع الاول: براتلبورو، فيرمونت

خلال هذا الأسبوع سيجتمع المشاركين للتركيز على تدريبات القيادة، مهارات بناء الفريق، الحوار وإدارة المشاريع.

الاسبوع الثاني والثالث: المدن المضيفة على امتداد الولايات المتحدة (يعلن عنها لاحقآ)

تقسم المجموعة إلى فرق صغيرة وينطلق كل فريق إلى مدن مختلفة لكي يشارك في: الإقامة عند العائلات المضيفة، اجتماعات تنظيمية، فرص للمشاركة بأعمال تطوعية، وبناء المهارات. سيقيم الطلاب مع عائلات تتكلم اللغة العربية.

الأسبوع الرابع: واشنطن دي سي

تلتقي الفرق القادمة من المدن المضيفة لتعيد الشمل من جديد، للتوليف، وتخطيط المشاريع المجتمعية، والتعرف على العاصمة واشنطن، وفعاليات الختام.

ما بعد البرنامج

بعد العودة إلى الديار‘ يبدأ المشاركين في تنفيذ المشاريع التي قاموا بتصميمها خلال جميع أجزاء البرنامج في الولايات المتحدة وأيضا بدأ التحضير للملتقى المحلي (3-4 شهور من العودة للديار) و الملتقى الوطني الشامل للخريجين الجدد (6-7 شهور من العودة للديار).